قسم التاريخ

 

4/ قسـم التاريـخ:

الخطة الدراسية: الفصل الدراسي الأول:

الرمز

المـــــادة

الساعات المعتمدة

سلم 101

دراسات قرآنية

2

سلم 103

مدخل إلى علوم القرآن

1

سلم 107

مدخل إلى علوم السنة

1

شرع 101

مدخل فقه العبادات

2

شرع 103

مدخل فقه المعاملات

1

عرب 101

مهارات لغوية

2

ترب 101

مدخل التربية وعلم النفس

1

ترخ 101

تاريخ الحضارة الإسلامية

2

××

لغة أجنبية

3

عرب 111

الأدب الإسلامي

2

المجمـــوع

17

الفصل الدراسي الثاني:

الرمز

المـــــادة

الساعات المعتمدة

سلم 104

الفكر الإسلامي والمفاهيم المعاصرة

1

سلم 105

الدعوة

2

سلم 106

العقيدة

2

شرع 102

مدخل الشريعة الإسلامية

2

عرب 102

مهارات لغوية

2

ساس 101

واقع العالم الإسلامي

1

××

لغة أجنبية

3

ترخ 111

انتشار الإسلام في أفريقيا

2

عرب 103

اللغة العربية المتخصصة

2

المجمـــوع

17

الفصل الدراسي الثالث:

الرمز

المـــــادة

الساعات المعتمدة

عرب 211

النحو

2

نفس 221

مدخل علم نفس

3

جغر 211

الإنسان والبيئة

2

جغر 212

أسس الجغرافيا العامة

2

تصا 211

مقدمة في علم الاتصال

2

علم 311

الإعلام والدعوة

2

نصص 211

نصوص إسلامية إنجليزية وفرنسية

2

××

لغة اجنبية

3

ترخ 211

التنصير في أفريقيا

2

مكت 221

المدخل إلى علوم المكتبات والمعلومات

2

المجمـــوع

22

الفصل الدراسي الرابع:

الرمز

المـــــادة

الساعات المعتمدة

ترخ 213

 حضارات العالم القديم

3

ترخ 214

 تاريخ الرسل

3

ترخ 215

 تاريخ الدولة البيزنطية

2

ترخ 216

 السيرة النبوية الشريفة

3

ترخ 217

 فلسفة التاريخ

2

ترخ 218

 تاريخ الشعوب والثقافات الإفريقية

3

المجمـــوع

16

الفصل الدراسي الخامس:

الرمز

المـــــادة

الساعات المعتمدة

ترخ 311

 الخلفاء الراشدون

3

ترخ 312

 مصر الإسلاميـة

3

ترخ 313

 الإسلام والممالك الإسلامية في شرق إفريقيا

2

ترخ 314

 أوربا في العصور الوسطى

3

ترخ 315

 المغرب الإسلامي

3

ترخ 316

 الإسلام والثقافة العربية في السودان

2

جغر 218

 جغرافية السكان

2

المجمـــوع

18

الفصل الدراسي السادس:

الرمز

المـــــادة

الساعات المعتمدة

ترخ 317

 تاريخ الأمويين

3

ترخ 318

 الأندلـس

2

ترخ 319

 الإسلام والممالك الإسلامية في غرب إفريقيا

2

ترخ 320

 تاريخ أوربا الحديث

3

ترخ 321

 مبادئ علم الاجتماع

2

ترخ 322

 تاريخ إفريقيا الحديث

2

ترخ 323

 تاريخ العالم العربي الحديث

3

ترخ 324

 تاريخ السودان الحديث والمعاصر

2

المجمـــوع

19

الفصل الدراسي السابع:

الرمز

المـــــــــادة

الساعات المعتمدة

ترخ 411

العصر العباسي الأول

3

ترخ 412

تاريخ الشرق الأقصى الحديث

2

ترخ 413

الإسلام في جنوب شرق آسيا

2

ترخ 415

حركات الإصلاح الإسلامي

2

ترخ 416

الحضارة الإسلامية

3

ترخ 417

حاضر العالم الإسلامي

2

ترخ 441

منهج البحث التاريخي

2

جغر 416

الجغرافيا السياسية

2

المجمـــوع

18

الفصل الدراسي الثامن:

الرمز

المـــــادة

الساعات المعتمدة

سلم 102

 دراسات قرآنية

2

ترخ 418

 العصر العباسي الثاني

3

ترخ 419

 تاريخ الدولة العثمانية

3

ترخ 420

 تاريخ إفريقيا المعاصر

2

ترخ 421

 أثر الإسلام على أوربا

2

ترخ 422

 المادة الاختيارية

3

ترخ 424

 المذاهب والتيارات الفكرية المعاصرة

2

ترخ 442

 بحث التخرج

4

المجمـــوع

21

وصــــف المـــواد:

 (ترخ 111) انتشار الإسلام في إفريقيا: حركة انتشار الإسلام في إفريقيا والطرق التي سلكها في الوصول إلى أجزاء القارة المختلفة والعوامل والوسائل التي ساعدت في سرعة تقبل الإفريقيين للعقيدة الإسلامية وتنتهي بتصويب النظر في الآثار التاريخية لانتشار الإسلام ودوره في النهوض بمجتمعات القارة.

 (ترخ 211) التنصير في إفريقيا: الكنائس الأساسية العاملة في القارة الإفريقية مع تاريخ موجز للمذاهب الكنسية اللاهوتية وتتبع نشاط وأهداف هذه المنظمات الكنسية في أوساط المسلمين خاصة مع الوقوف على أساليبهم ووسائلهم في العمل التنصيرى.

 (ترخ 212) العلاقات الإسلامية المسيحية: طبيعة العلاقات المسيحية الإسلامية في العصور الوسطى خاصة من خلال التركيز على الحروب الصليبية وطبيعتها العدوانية وأهدافها في استئصال كأفة المسلمين، وتقوم المادة بدراسة مسار هذه الحروب وآثارها الدينية والاجتماعية والحضارية المختلفة والتعرف على نتائج هذه الحروب ودورها في تشكيل العلاقات الإسلامية المسيحية عبر القرون.

 (ترخ 213) تاريخ حضارات العالم القديم: حضارات العالم القديم في العصور التاريخية الأولى لإعطاء صورة لتطور الحضارات الإنسانية عبر القرون وتأثير بعضها على بعض ثم دراستها وفقاً لسنة الله تعالى في التمكين والتداول والإندراس وذلك خلال دراسة بعض الحضارات القديمة ذات الآثار التاريخية الباقية.

(ترخ 214) تاريخ الرسل (أولو العزم في التاريخ): دراسة تاريخية للرسل من أولي العزم مع دراسة تمهيدية لنشأة وتطور البشرية باستخلاف سيدنا آدم عليه السلام مما يعد استهلالاً تاريخياً تأصيلاً لحركة الإنسان في الكون إضافة إلى ما يستفاد من سير الرسل عليهم السلام.

 (ترخ 215) تاريخ الدولة البيزنطية: دراسة الإمبراطورية البيزنطية التي ظلت محوراً للعلاقات الإسلامية المسيحية منذ ظهور الإسلام ودعوته حيث ظلت تشكل خطراً متجدداً يهدد أمن الدولة الإسلامية الوليدة حتى سقوط القسطنطينية على أيدي العثمانيين في القرن الخامس عشر الميلادي، وتتناول المادة بدايات ظهور هذه الإمبراطورية، تطورها وتأثرها بحضارة الإسلام وأخيراً ملابسات سقوطها الذي عده الغربيون نهاية للعصور الوسطى في التاريخ لأهمية الحدث وما ترتب عليه.

(ترخ 216) السيرة النبوبة الشريفة: سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من منظور تاريخي يوضح مراحل اكتمال الرسالة بدءاً من البعثة النبوية الشريفة إلى نهايتها مع التعرف على شمائله ومجاهداته صلى الله عليه وسلم ودراسة الآثار الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية للرسالة الإسلامية.

(ترخ 217) فلسفة التاريخ: طبيعة التاريخ وماهيته وعلله وقضاياه ومدارس تفسيره المختلفة بدءا بالتفسير الديني ثم المادي فالتفسير الاقتصادى والاجتماعى، وتركز بصورة خاصة على التفسير الإسلامي للتاريخ مع استعراض نظريات بعض علماء المسلمين في الموضوع.

(ترخ 218) تاريخ الشعوب والثقافات الإفريقية: السلالات والشعوب الإفريقية في القارة الإفريقية مع تتبع حركة ومناشط هذه الشعوب وإلقاء الضوء على الأنماط الثقافية التي شكلت مجتمعات القارة الإفريقية بعد التعرف على مصادر التاريخ الإفريقي وإشكالياته المختلفة.

(ترخ 311) الخلفاء الراشدون: فترة الخلافة الراشدة بإعتبارها عصراً ذهبياً راشداً تشرب قيم الإسلام بعد عصر النبوة وقدم للتاريخ رصيداً جديداً من الإنجازات التاريخية والحضارية في ظل بشرية الصحابة الكرام وانتفاء العصمة بانتقال الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى.

(ترخ 312) مصر الإسلامية : تاريخ مصر الإسلامية منذ الفتح الإسلامي حتى زمان المماليك مع الإشارة إلى عدد من الدويلات الإسلامية الحاكمة وإنجازاتها الحضارية بجانب النظر في مراحل التعريب الأولى إضافة إلى تبيان دور مصر التاريخى في انتشار الإسلام واللغة العربية في إفريقيا جنوب الصحراء.

(ترخ 313) الإسلام والممالك الإسلامية في شرق إفريقيا : تاريخ الإسلام والمجتمعات الإسلامية في هذا الجزء من القارة وقيام الأمارات الإسلامية في مناطق القرن الإفريقي من مقديشو شمالاً حتى سوفالا جنوباً في موزمبيق مع تتبع تاريخ الكيانات الإسلامية الحاكمة كما في كلوة الإسلامية وجزر المحيط.

(ترخ 314) تاريخ أوربا في العصور الوسطى: الإمبراطورية الرومانية بإيجاز، ثم ينظر في أسباب سقوطها ويوضح هجرات القبائل الجرمانية وقيام عدد من الممالك على أنقاض الإمبراطورية، كما يستعرض تاريخ الكنيسة ونشأتها وانقساماتها.

(ترخ 315) تاريخ المغرب الإسلامي : حركة الإسلام في هذا الجزء من شمال إفريقيا وتتبع مساهمة شعوب هذه المنطقة في البناء السياسي والثقافي والاجتماعى والاقتصادى للإسلام وحضارته شمال الصحراء وجنوبها.

(ترخ 316) تاريخ الإسلام والثقافة العربية في السودان: بدايات تاريخ الإسلام والثقافة العربية في السودان بدءأً بتدفق الهجرات العربية وقيام دولة الفونج الإسلامية في القرن السادس عشر الميلادي ثم ممالك غرب السودان، سلطنة الفور وتقلي مع تتبع مراحل تمثل الثقافة الإسلامية والعربية في فترتي التركية والمهدية ومن ثمً تكامل التكوينات الأساسية للهوية السودانية عبر القرون.

(ترخ 317) تاريخ الأمويين: تناول المادة مرحلة هامة في تاريخ المسلمين امتدت قرابة قرن من الزمان من (41-132 هـ، 661-750 م) انتقلت فيها حاضرة الدولة الإسلامية من الحجاز بعيداً إلى الشام وتطورت فيها مجتمعات المسلمين وأنظمة الحكم بصورة جديدة وبدأ النزاع فيها واضحاً بين السلطة الزمنية والسلطة الدينية فيما تضاعفت رقعة الخلافة الإسلامية بفضل الفتوحات الكبرى والجهاد.

 (ترخ 318) تاريخ الأندلس: تاريخ الإسلام في الأندلس وانتصارات المسلمين في هذا الجزء من أوربا مع تتبع تطور المجتمعات الأندلسية خلال أكثر من خمسة قرون في ظل الإسلام ومن ثم إظهار دور الإسلام والحضارة الإسلامية في النهوض بهذه المجتمعات وما جاورها من الأقطار وبجانب ذلك تبحث المادة في أسباب سقوط هذه الدولة وتدهور حضارتها.

 (ترخ 319) الإسلام والممالك الإسلامية في غرب إفريقيا: حركة انتشار الإسلام في هذا الجزء من بلاد السودان الغربي مع التركيز على أهم الدول والممالك التي قامت فيه وأثرت في تاريخ المنطقة دينياً وسياسياً وثقافياً واقتصادياً.

 (ترخ 320) تاريخ أوربا الحديث: تاريخ أوربا في العصر الحديث بعد نهاية عصورها الوسطى المظلمة وتؤرخ لانتقالها إلى عصر النهضة وتناول ما تبع ذلك من أحداث وتحولات خلال القرنيين التاسع عشر والعشرين.

 (ترخ 321) مبادئ علم الاجتماع : تفسير وتحليل الظواهر الاجتماعية المهمة في التاريخ باعتبار التاريخ نشاطاً اجتماعياً فتركز المادة على الانثربولوجيا الاجتماعية والطبيعية والثقافية وتتناول دراسة المجتمع وقضايا التحول الاجتماعي وصلة علم الاجتماع بالعلوم الإنسانية مع إبراز دور العلماء المسلمين الرائد في هذا المجال وخاصة مدرسة ابن خلدون في الدراسات الاجتماعية والعمران البشرى.

 (ترخ 322) تاريخ إفريقيا الحديث: تاريخ القارة الإفريقية في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين مع التركيز على ظاهرة الاستعمار وتعرف له موضحة أسبابه ودوافعه مشيرة إلى أطماع كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا ومجاهدات القارة والزعماء الإفريقيين في مدافعة الاستعمار حتى مطلع القرن العشرين مع تقديم بعض النماذج لحركات النضال الإفريقي.

 (ترخ 323) تاريخ العالم العربي الحديث: تاريخ حركات التحرير العربي والدولة العثمانية ثم يتناول بعد ذلك الحملة الفرنسية على مصر وآثارها ويستعرض مجمل أحوال العالم العربي في القرن التاسع عشر الميلادي وقيام دولة مصر الحديثة ثم يتناول تاريخ الاستعمار الأوربي واحتلاله لعدد من أقطار العالم العربي والإفريقي وما تبع ذلك من حركات التحرير والاستقلال في بعض الأقطار العربية مع التركيز على تداعيات أحداث الحربين العالميتين الأولى والثانية ومأساة فلسطين على الوطن العربي، تاريخ السودان (الشرقي) بدءاً من 1821م فتدرّس أحوال السودان في القرنيين التاسع والعشرين وتتناول فترة الحكم التركي ثم المهدية والحكم الثنائي فالاستقلال كما تتناول الأوضاع في السودان وقضاياه السياسية والاجتماعية المعاصرة.

 (ترخ 411) العصر العباسي الأول : تعد الخلافة العباسية فترة تاريخية ذات أهمية قصوى في تاريخ المسلمين وحضارات العصور الوسطى بصورة عامة حيث امتدت لأكثر من خمسة قرون من الزمان وحققت نهضة حضارية رائدة وتطورأً غير مسبوق في مجالات العلوم والمعارف الإنسانية. وهنا تتناول دراسة ما يعرف بالعصر العباسي الأول ما يمكن أن يسمى بالعصر الذهبي لهذه الخلافة حيث تبدأ بقيام الخلافة سنة (132-232هـ) (750-847م) وتعرف لخلفاء هذه الفترة الهامة بدءاً من أبي العباس السفاح إلى الخليفة الواثق.

(ترخ 412) تاريخ الشرق الأقصى الحديث (الصين اليابان): أحوال الشرق الأٌقصى في القرنيين التاسع عشر والعشرين فتتناول أحوال الصين والأطماع الأوربية والأمريكية فيها ثم الحروب بينها وبين اليابان مع دراسة الثورة الاشتراكية الشيوعية وتنتهي بدراسة أوضاع اليابان وحروبها وتحالفاتها المختلفة وتداعيات الحربين العالميتين إضافة إلى معالم النهضة الصناعية ومظاهر التقدم في الثقافات الحديثة والعلوم.

(ترخ 413) الإسلام في جنوب شرقي آسيا: المراحل الأولى لانتشار الإسلام في آسيا ومحاولات الوصول الأولى لأواسط وشرق آسيا منذ أيام الراشدين والأمويين وتركز المادة على جنوب شرق آسيا خاصة إندونيسيا الملايو، الصين، جزر الفلبيين، مع توضيح وسائل انتشار الإسلام في هذه المناطق وجهود الهولنديين في إعاقة انتشاره.

(ترخ 415) حركات الإصلاح الإسلامي: حركات الإصلاح الديني في القرنيين الثامن عشر والتاسع عشر والتعرف على زعماء هذه الحركات والمبادئ التي تبنتها هذه الحركات الإصلاحية.

(ترخ 416) تاريخ الحضارة الإسلامية: التطور التاريخي للحضارة الإسلامية منذ فجر الإسلام وتعكس دور المسلمين وعلمائهم في إنشاء حضارة عالمية سادت العالم القديم في العصور الوسطى، وتتناول المادة أًصول هذه الحضارة ومقوماتها ومظاهر إبداعاتها في سائر العلوم والمعارف الإنسانية مع التعريف للنظم الإسلامية وإسهاماتها في تنمية المجتمعات الإسلامية ونهضة الشعوب المجاورة.

 (ترخ 417) حاضر العالم الإسلامي: التعريف بالعالم الإسلامي جغرافياً وسكانياً وتباين أهميته مع دراسة الأسباب الموضوعية لتأخر المجتمعات الإسلامية في العصور الحديثة والمعاصرة وعرض واقع هذا العالم وقضاياه المعاصرة مع إلقاء الضوء على مظاهر الصحوة الإسلامية المعاصرة.

(ترخ 418) العصر العباسي الثاني : يعد هذا العصر امتداداً للعصر السابق وتأتي أهميته للحيز الزمني الكبير الذي يمثله إضافة إلى التحولات الكبرى التي شهدها البيت الحاكم من حيث تولي الخلافة مجموعات من الأتراك والبويهيين والسلاجقة بجانب ما شهده هذا العصر من الانقسامات والفتن انتهت بسقوط بغداد على أيدي المغول التتر.

(ترخ 419) الدولة العثمانية: الدور التاريخي الذي قام به الأتراك العثمانيون في مسار التاريخ الإسلامي وتاريخ العالم بوجه عام وتشرح المادة مراحل بناء هذه الأمة وكيفية اتساعها وطبيعة تربيتها الجهادية الصارمة ومن ثم فتوحاتها في أوربا إلى فتح القسطنطينية في 1453هـ.

(ترخ 420) تاريخ إفريقيا المعاصر: التاريخ المعاصر قبيل وبعد الاستقلال مع استعراضه لعدد من حركات التحرير مع تصويب النظر في صلات الأنظمة الحاكمة المستقلة بمراكز الاستعمار القديم فرانكفونية وانجلفونية مع إلقاء الضوء على النظم السياسية في إفريقيا المعاصرة من حيث تطورها واتجاهاتها وأخيراً التعرض لبعض قضايا القارة ونزاعاتها الحدودية والعربية والثقافية مع التعريف لبعض مشاهير قادة العمل السياسي والاجتماعي والثقافي في إفريقيا.

(ترخ 421) أثر الإسلام على الحضارة الأوربية: أثر الإسلام والحضارة الإسلامية على أوربا في العصور الوسطى وتوضح قنوات ووسائل الاتصال والمعابر الرئيسة لهذا الاتصال ومنها الأندلس والجزر الأوسطية ثم الحروب الصليبية وتنتهي المادة بتوضيح آثار الحضارة الإسلامية الدينية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية على شعوب أوربا.

 (ترخ 424) تاريخ المذاهب والتيارات الفكرية المعاصرة: المذاهب والتيارات الفكرية المعاصرة الهدامة التي تسعى إلى تغويض الإسلام في الداخل أو تصطدم به مباشرة بأساليب متنوعة مما يشكل خطورة على حركة انتشار الإسلام.

(ترخ 441) منهج البحث التاريخي: تهدف هذه المادة لإكساب الطلاب خبرة في آليات البحث العلمي في مجال التاريخ خاصة وتعرف عموماً لأبجديات البحث العلمي وطرائق تنفيذ المشروعات البحثية بصورة علمية من حيث تحديد الأهداف والوسائل المساعدة في ذلك مع التعريف لجهود المسلمين الأوائل في البحث والتصنيف.

(ترخ 442) بحث التخرج : يعد بحث التخرج مادة تطبيقية لمهارات البحث العلمي في الأقسام المختلفة وتعنى في قسم التاريخ بالبحث في الموضوعات التاريخية والاجتماعية والثقافية ذات الصلة بالتخصص ويراعى في ذلك التأكد من تطبيق مطلوبات البحث ومراحل تنفيذه.